منتديات مملكة الانمي


يختص هذا المنتدى المتواضع بالانمي (افلام الكارتون )الحديثه والاكشن والمغامرات والقصص الممتعه ..تعالو معي لنرى اخر الانميات في مملكتي الصغيره (مملكة الانمي )
 
الرئيسيةاالعاباليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
صور متحركة جميلة
صور دراغون بول
صور النينجا
تحميل الفلم الاجنبي كوكب القرود 2011
لوحات زيتية
تحميل الفلم الاجنبي كونان البربري 2011 TS RMVB + آفي
جميع حلقات الانمي الاكشن الاقوي innocent Venus مترجم على Mediafire
تحميل الفلم الاجنبي قراصنة الكاريبي الجزء الرابع
صور ناروتو
حلقات الأنمي المدرسي Green Green على الميديا فاير
المواضيع الأخيرة
» الكراتيه من الحزام الأبيض إلى الأسود
الأربعاء أبريل 24, 2013 6:20 pm من طرف 

»  كلمات اغنية اليسا ساعات 2012
الخميس أكتوبر 25, 2012 12:44 pm من طرف 

» حلقات مسلسل الانمي الرائع Zombie-Loan كامل مترجم
الإثنين يوليو 30, 2012 6:29 am من طرف 

» أب صيني يحول سيارته لحمام سباحة ...!!
الجمعة يوليو 27, 2012 7:23 pm من طرف 

» هناك في هذا العالم البديع طيور غريبه عجيبه تضهر قبل الفجر وتختفي عند طلوعه !
الجمعة يوليو 27, 2012 6:57 pm من طرف 

» أقوى صور تم التقاطها لعرض السهم الأحمر ... !!
الجمعة يوليو 27, 2012 9:34 am من طرف 

» الرجل الافعي ..يجلس مع87 ثعباناً داخل حوض الاستحمام...!!؟؟؟
الجمعة يوليو 27, 2012 9:28 am من طرف 

» رسام تركي حـــــــير العلماء الامريكين ولكن لماذا وكيف سبـــحـــ الله ــان
الجمعة يوليو 27, 2012 9:11 am من طرف 

» أغرب رياضة على وجه الأرض ..!!
الجمعة يوليو 27, 2012 8:29 am من طرف 

» من اغرب الظواهر الطبيعيه
الجمعة يوليو 27, 2012 8:07 am من طرف 

» دمج الواقع بالخيال __________ ادخل وشوف
الجمعة يوليو 27, 2012 7:57 am من طرف 

»  اصدار جديد لمتصفح الملايين Mozilla FireFox 14.0.1 Final روابط مباشرة
الثلاثاء يوليو 17, 2012 3:18 pm من طرف 

» انترنت دونلود مانجر IDM 6.11 Beta لتسريع التحميل 500% مع كراك مدى الحياة بأحدث إصدار
الأحد يوليو 15, 2012 4:50 pm من طرف 

» حلقات انمي الاكشن والقتل Golgo 13 مترجم عربي على مجلد ميديافير
الجمعة يوليو 13, 2012 5:13 pm من طرف 

» حلقات انمي الاكشن والقتل Golgo 13 مترجم عربي على مجلد ميديافير
الجمعة يوليو 13, 2012 5:12 pm من طرف 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 9 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو cybriterty فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 139 مساهمة في هذا المنتدى في 137 موضوع
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
gtt4388
 
احلى اولاد
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2018 1:08 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مملكة الانمي على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده   الخميس مايو 31, 2012 11:11 am



اهتم العلماء كثيراً في بيان آثار اللعب في حياة الأطفال 0 فهذا
عالم النفس الألماني ( كارل بيولر ) يؤكد أهمية اللعب في النمو العقلي
للطفل وهذا العالمالروسي ( ماكارينكو ) يؤكد التأثير البالغ للعب في تكوين
شخصية الطفل ومن المؤكد أن للعب فوائده من نواح عديدة 0 وسنوضح فيما يلي
فوائد اللعب من النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والخلقية والتربوية 0
1- من الناحية الجسمية :
اللعب
نشاط حركي ضروري في حياة الطفل لأنه ينمي العضلات ويقوي الجسم ويصرف
الطاقة الزائدة عند الطفل AURPLUS energy outlet 0 ويرى بعض العلماء أن
هبوط مستوى اللياقة البدنية وهزال الجسم وتشوهاته هي بعض نتائج تقييد
الحركة عند الطفل لأن البيوت الحالية المؤلفة من عدة طوابق قد حدت من نشاط
الطفل وحركته فهو يحتاج إلى الركض والقفز والتسلق وهذا غير متوافر في
الطوابق الضيقة المساحة فمن خلال اللعب يحقق الطفل التكامل بين وظائف الجسم
الحركية والانفعالية والعقلية التي تتضمن التفكير والمحاكمات ويتدرب على
تذوق الأشياء ويتعرف على لونها وحجمها وكيفية استخدامها 0

2- من الناحية العقلية :
اللعب
يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجي وكلما تقدم الطفل في العمر استطاع
أن ينمي كثيراً من المهارات في أثناء ممارسته لألعاب وأنشطة معينة 0 ويلاحظ
أن الألعاب التي يقوم فيها الطفل بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال
اللعب الذي يميز مرحلة الطفولة المتأخرة تثري حياته العقلية بمعارف كثيرة
عن العالم الذي يحيط به 0 يضاف إلى هذا ما تقدمه القراءة والرحلات
والموسيقى والأفلام السينمائية والبرامج التلفزيونية من معارف جديدة 0 وفي
إحدى الدراسات التي أجريت على أطفال الرياض والمدارس الابتدائية في
بريطانيا في سن (4-7 ) سنوات لوحظ أن الأطفال الذين أبدوا اهتماماً خاصاً
باللعب بالسفن وبنائها ونظام العمل فيها ازدادت حصيلتهم اللغوية 0
وخلاصة الأمر يجب تنظيم نشاط اللعب على أساس مبادئ التعلم القائم على حل المشكلات وتنمية روح الابتكار والإبداع عند الأطفال 0

3- من الناحية الاجتماعية :
إن
اللعب يساعد على نمو الطفل من الناحية الاجتماعية ففي الألعاب الجماعية
يتعلم الطفل النظام ويؤمن بروح الجماعة واحترامها ويدرك قيمة العمل الجماعي
والمصلحة العامة 0 وإذا لم يمارس الطفل اللعب مع الأطفال الآخرين فإنه
يصبح أنانياً ويميل إلى العدوان ويكره الآخرين لكنه بوساطة اللعب يستطيع أن
يقيم علاقات جيدة ومتوازنة معهم وأن يحل ما يعترضه من مشكلات (
ضمن الإطار الجماعي ) وأن يتحرر من نزعة التمركز حول الذات 0

4- من الناحية الخلقية :
يسهم
اللعب في تكوين النظام الأخلاقي المعنوي لشخصية الطفل 0 فمن خلال اللعب
يتعلم الطفل من الكبار معايير السلوك الخلقية كالعدل والصدق والأمانة وضبط
النفس والصبر 0 كما أن القدرة على الإحساس بشعور الآخرين " empathic
ability " تنمو وتتطور من خلال العلاقات الاجتماعية التي يتعرض لها الطفل
في السنوات الأولى من حياته 0
وإذا كان الطفل يتعلم في اللعب أن يميز
بين الواقع والخيال فإن الطفل من خلال اللعب وفي سنوات الطفولة الأولى يظهر
الإحساس بذاته كفرد مميز فيبدأ في تكوين صورة عن هذه الذات وإدراكها على
نحو متميز عن ذوات الآخرين رغم اشتراكه معهم بعدة صفات 0

5- من الناحية التربوية :
لا
يكتسب اللعب قيمة تربوية إلا إذا استطعنا توجيهه على هذا الأساس لأنه لا
يمكننا أن نترك عملية نمو الأطفال للمصادفة 0 فالتربية العفوية Laissez
Faire التي اعتمدها روسو لا تضمن تحقيق القيمة البنائية للعب وإنما يتحقق
النمو السليم للطفل بالتربية الواعية التي تضع خصائص نمو الطفل ومقومات
تكوين شخصيته في نطاق نشاط تربوي هادف 0 وقد أجريت دراسات تجريبية على
أطفال من سن 5-8 سنوات في ( 18 ) مدرسة ابتدائية وروضة أطفال منها (6)
مدارس تجريبية تقوم على استخدام نشاط اللعب أساساً وطريقة للتعليم وقد
تراوح وقت هذا النشاط ما بين ساعة إلى ساعة ونصف الساعة يومياً و(12) مدرسة
تؤلف المجموعة الضابطة التي لم يكن فيها تقريباً توظيف للعب نشاطاً للتعلم
0

وكشفت نتائج مجموعة المدارس التجريبية عن مستويات متقدمة للنمو
في جوانب شخصية الطفل كلها مقارنة بالمستويات الأقل التي ظهرت لدى المجموعة
الضابطة ويمكننا تلخيصها فيما يلي :
1- نمو مهارة جمع المواد بحرص ودأب ( عند الطفل ) لكي يجعل منها شيئاً تعبيرياً يثير اهتمامه وشغفه 0
2- الرسم الحر بالأقلام والتعبير الحر عما يراود ( الطفل ) من أفكار في رسومه 0
3- نمو مهارة الإجابة عن الأسئلة الموجهة إلى الأطفال وتكوين الجمل المفيدة والتعبير الحر المباشر عن أفكارهم 0
4- نمو مهارة عقد علاقات قائمة على الصداقة والود مع الأطفال والكبار ممن لا يعرفونهم 0
5- سلوك اجتماعي ناضج في علاقاتهم مع الأطفال الآخرين 0
6- التمكن من مهارات الكتابة بسرعة ونظافة وإتقان 0
7- القدرة على تركيز الانتباه على الأعمال المطلوب القيام بها من قبل الأطفال 0
8- اكتساب مهارات جسمية حركية والإفادة من تدريبات الألعاب الرياضية 0
9- الانتظام في إنجاز الأعمال والواجبات المطلوبة منهم بدقة وفي المواعيد المحددة 0
10 - زيادة الحصيلة اللغوية والقدرة على التعبير عن موضوعات معينة 0


وقد اهتمت الدراسات التربوية في الاتحاد السوفياتي بلعب الأطفال فقد قامت (
جوكوفسكايا ) بتجارب هامة كان هدفها أن الأطفال يعكسون الظاهرات والأحداث
والشخصيات في لعبهم وقد قدمت للأطفال قصة تتحدث عن طفل محب للاستطلاع وطائر
طيب نشط في عمله 0
وكان الهدف من ذلك أن يتبنى الطفل في لعبه دور الطفل البطل في القصة وأن يعكس مضمون القصة في لعبه 0
وكانت
النتيجة أن الأطفال من سن ( 5-6 ) سنوات ويبلغ عددهم (90) طفلاً استطاع
(46) منهم أن ينقلوا مضمون القصة إلى لعبهم وأن (15) من الأطفال استطاعوا
أن ينقلوا إلى حد ما مضمون القصة في لعبهم وأن (15) من الأطفال استطاعوا أن
ينقلوا إلى حد ما مضمون القصة في لعبهم 0 في حين أن (29) من الأطفال لم
يستخدموا إطلاقاً مضمون القصة في لعبهم 0
وهكذا نرى أن اللعب يصبح
وسيطاً تربوياً إذا خضع لأهداف تربوية محددة تحقق في إطار خبرات تربوية
منظمة وفي هذه الحال يصبح للعب مدخل وظيفي لتعلم الأطفال تعلماً فعال






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الانمي :: الفئة الأولى :: القسم العام-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: