موضوع: من هو النينجا الجمعة سبتمبر 02, 2011 9:25 am
مـن هـو الـنـيـنـجـا ؟
من هو النينجا وكيف يتدرب لكي يصل الي هذا المستوي الخيالي ؟ النينجا هو إنسان جغرافي يهتم بدراسة الطبيعة علم الأحياء ، النبات والإنسان والجماد وكل شيء موجود بالحياة يتعامل وينسجم مع كل شيء . و كما هو معروف يكون هدف مقاتل النينجا هو انهاء القتال باسرع طريقة ممكنة وباقصر الطرق لذلك قام اساتذة النينجا بحذف الجانب الأستعراضي نهائيا وهناك شيء اساسي في فن النينجا وحياة النينجا او المقاتل وهو انه يعشق جسده جدا فلذلك يبتعد عن كل شيء يضر به ايا كان من تفكير او شرب او طعام او رؤية او سمع او فعل .. فهو يعيش حياة النينجا و لايتدرب ساعات معينة من اليوم بل هو دائما في تدريب مستمر فهو يتدرب وهو سائر بين الناس وهو يتناول طعامه الخاص وهو يشرب شرابه وهو جالس وهو قائم وفي كل وضع يحس بكل شيء ويحب كل شئ فيتفاعل مع كل شئ , وهو تماما مثل الماء هادئ جداً ولين جدا وصامت دائما وايضا بارد جدا صلب وعنيف ، قوي دائما وعند الضرورة ولانه يتدرب دائما يجيد القتال دائما وهو مستعد في اي وقت وتحت اي ظرف .
ماهو النينجوتسو؟
يتبادر إلى الذهن دائما عندما يذكر لفظ "النينجا" ذلك الرجل المرتدي السواد والذي لا يظهر منه سوى جزء بسيط من عينيه ويمتلك قدرات بدنية لا حدود لها فهو يجيد كل فنون القتال ويجيد استعمال كل أنواع الأسلحة إلى جانب مهارات فلكية وطبية إلى جانب العديد والعديد من المهارات، وقد تسببت السينما في تثبيت تلك الصورة في أذهان كافة الناس. النينجوتسو هي احد فنون القتال التي نشأت في اليابان ولو ان جذورها اصلاً تبقى في الصين كل الفنون القتاليه اصلها صيني ماعدى ( السامو ). كلمة نينجوتسو صعب جداً ان تترجم بالعربي او بالإنجليزي. بداية ( الكانجي نن ) وعرفت ايضا باسم ( شينوبي ) قيل ان معناها هدوء القلب والنصل لكن افضل معنى لها هو المثابرة ، الخفاء ، الخلسة ، تخفي او صمت .. هذه هي النينجوتسو ممكن تترجم بالفن الصامت او فن الخفاء او فن المثابرة. فهي تعتمد على رأيك . ان القاعدة الأساسية لهذا الفن هو " فن القتال " كما قال الأسطوري سن زو.
النينجوتسو فن من يمارسة
لقد كان مقاتلي النينجا هم المحاربون الاساسيون لدى اليابانيين العدائيين .و بقدرتهم العجيبة على الاختفاء في الظلام و بسرية استطاعوا ان يدبو الرعب في قلوب أعدائهم و ينزلوا اشد انواع العقوبات و الدمار على الذين اغاظوهم و لذلك عرفوا بالجنود الاشباح ذوي القبضات الغير مرئية.ان مقاتلي النينجا يفعلون ما يمليه عليهم الواجب ثم ينسى . على الفرد منهم ان يكون غير مرئي عند وجود العدو ليتمكن من شق طريقه في كل مكان و يمر دون ان يترك أي اثر , و هذه هي الطريقة الصامته للفرسان السريين و طريق المحاربين الوهميين المضاء بنور القمر و القاتلين المأجورين الغير مرئيين التابعين اليبانيين العدائيين و أخيرا مقاتلي النينجا.
ان مقاتلي النينجا يظهرون عند انعدام العدالة ولا يستجيبون او يشاركون في أي حدث او ان دعاهم أي شخص عادي .انهم اشخاص عاديون يتواجدون فقط في المواقف النادرة والحرجة.فهم لا يحتاجون إلى جماعة او سفراء او اوراق اعتماد او حتى نصيب وافر من التمرين و لكنهم يحتاجون للارادة فقط.
ان المبادئ و الاشكال المقدمة هنا هي معدة للاستخدام الفردي .و قد يتمنى البعض ان يكون مجموعة و يحق له ذلك و مع هذا على كل مقاتل نينجا ان يتبع نهجه الخاص و ان لا يسير على نهج غيره بطريقة عمياء.
يجب ان لا يستخدم الأداء الحركي المقدم من اجل المحصلة الشخصية لان بعضها يسهل تعلمه و ذو تأثير جيد و لقد تم استخدامها لتكوين جيوش قوية و بسرعة . لاتستخدم هذه المهارات لتؤذي الاخرين او من اجل مصالح شخصية بل على الفرد ان يحمي دينه ووطنه وأن يتبع قلبه و هذا هو الدرس الأساسي للنينجوتسو . معنى النينجا لغوياً.. وبداية ظهورها
تعني في اللغة اليابانية " الخفاء " وفن الننيجتسو "Ninjutsu" يعني فن التخفي أو التلصص، ولقد عرفنا النينجا من القصص والحكايات التي تناقلتها الأجيال عبر العصور حول النينجا ومقدرتهم القتالية التي لا حدود لها وسأذكر لكم هنا بعض من تواريخ النينجا المتداولة قديما في اليابان .
تاريخ النينجا - بانسينشوكايبان
تترجم النينجوتسو عادة بفن الخلسة أو التسلل فالحروف الأولى من نينجا وهي " نن" والتي يمكن ترجمتها ب شينوبي ايضاً لها عدة معاني مثل المثابره والتحمل والتسامح . يستخدم تعبير النينجوتسو عادة للإشارة الى الطرق والتقنيات المعينة التي يستخدمها النينجا . النينجوتسو كطريقة للحياة لم تنشأ في ليلة وضحاها . ولكنها تطورت عبر سنوات ولم ينشأ مسمى النينجوتسو نفسه الا بعد عدة اجيال بعدما بدأت حياة النينجا .
نشأت النينجوتسو في وسط هونشو ( أكبر الجزر اليابانية ) قبل حوالي الف ومائة عام تقريبا حيث طورت العائلات التي كانت تسكن الجبال الوعرة والبعيدة . كانت تلك العائلات من المراقبين العظماء للطبيعة وشعروا بارتباط قريب من الأرض . وكان اسلوب حياتهم يعيش طبق لقوانين الطبيعة وليس ضدها . وكان النينجا ايضا شعب روحاني جداً واصبحت معتقداتهم جزءاً مكمل للنينجوتسو . احد التأثيرات الروحية كان ( الشنتو ) أو ( طريق الكامي ) وكامي هي الكلمة اليابانية للإله . ويتضمن معناها الشعور بالقوة المقدسة أو المؤثرة بدلاً عن الكائن المقدس ، كان اليابانيون الأوائل يعتقدون ان كل عالمهم المكون من الأنهار والجبال والبحيرات والأشجار يحمل طاقتهم وروحهم الخاصة ، أحد المؤثرات الروحية الأخرى للنينجا كان ( ميكيو ) وهو بالنسبة للنينجا لم يكن دينا بقدر ماكان طريقة لتعزيز القوة الشخصية . تضمنت هذه الطرق استخدام كلمات ورموز سرية لتركيز طاقاتهم ونواياهم نحو اهداف محددة .
ومن المقبول عموماً ان الطرق الموجودة في النينجوتسو نشأت خارج اليابان . بالصين تحديداً بعد سقوط سلالة ( تانغ ) في الصين هرب العديد من المحاربين المطرودين والفلاسفة واستراتيجيو الجيش إلى اليابان لتجنب عقاب حكام الصين الجدد . ويعتقد ان عائلات النينجا قد تعرضت للعديد من استراتيجيات وفلسفة هؤلاء المحاربين المنفيين على مر القرون . مما ساعد على تشكيل ما اصبح يعرف بالنينجوتسو . كما تأثر النينجا ايضا بمجموعة من الأشخاص تدعى ( شوجينجا ) الذين تجولوا في نفس المناطق الجبلية التابعة للنينجا وكانت طريقة الشوجيندو الروحية لإكتشاف الذات تتكون من اخضاع النفس لظروف الطقس والأرض القاسية في تلك المنطقة لأخذ القوة من الأرض نفسها . فهم يمشون على النار ويقفون خلف الشلالات المجمدة ويتعلقون على حافات المنحدرات في محاولة للتغلب على الخوف واكتساب قوى الطبيعة . ومن الخطأ القول ان هذه الطرق الروحية الثلاثة كانت الجذور الحقيقية للنينجوتسو ولكن يوجد شك ضئيل بانها كانت ذات تأثير كبير . كانت النينجوتسو ومازالت فلسفة منفصلة .
اسلحتهم و اساليبهم كانت مشتقة جزئياً من حاجتهم للتخفي والدفاع عن انفسهم بسرعة من الساموراي، من الممكن ملاحظة ذلك من التشابه بين اسلحتهم و مناجلهم المختلفة مع ادوات الضرب المستخدمة انذاك. النينجا كجماعة ابتدأ الكتابة عنهم في القرن الخامس عشر كمنظمات قتالية هيمنت على مناطق ايجاو كوجا في وسط اليابان بالرغم من ان حرب العصابات وعمليات التجسس قد ابتدأت قبل وقت طويل من ذلك. في هذا الوقت ... المواجهات بين عشائر الدايمو على مناطق صغيرة التي ابتدات حرب العصابات و الاغتيالات كبديل ثمين للهجوم الامامي. منذ بشيدو، رمز الساموراي حرم هذه الاساليب كاعمال غير مشرّفة ،لم يتوقع الدايموي ان ينجز مهامه المطلوبة اعتمادا على قواته الخاصة، لذلك كان عليه ان يشتري او يطلب الدعم من النينجا لاداء الضربات الانتقائية، تجسس، اغتيال والتسلل لمعاقل الاعداء.( Turnbull 2003) يشاع ان بعضاً من اعالي عشائر الدايمو قد كانوا من النينجا و استغلوا دورهم كصياديّ نينجا لابعاد الشك في تورطهم باساليب و تدريب النينجا "الغير مشرفة". بالرغم من تصنيفهم كقتلة، الا ان كثير من كانوا محاربين بمعنى الكلمة. في كتاب هايس "الفنون السرية للنينجا" ، هاتوري هانزو ، واحد من أكثر مقاتليَ النينجا شهرةً ،مصوّر في درع شبيه لذلك المستخدم لمقاتليّ الساموراي، وقد ذكرهايس بأنّ اولئك الذين سجّلوا تاريخ النينجا قد كانت لهم مراكز عالية في الدكتاتوريات العسكرية، كما ان دارس التاريخ يجب ان يفهم بأنّ تاريخ النينجا قد سجل من قبل ملاحظين كتبوا عن نشاطاتهم كما ترى من الخارج. النينجتسو لم يكم فن واضح المعالم منذ بدأه، وقد مرت عدة عصور قبل تاسيس النينجتسو كنظام معرفة مستقل بحقوقه الخاصة، تطوّر فن النينجتسو كثقافة غير شرعية و مضادة للمجموعة الحاكمة الساموراي، ولهذا السبب غُطت اصول فن النينجتسو بقرون من الغموض، الاخفاء وتشويش متعمد. كتاب "النينجا التاريخي" لسوكي ماساكي هاتسومي. المنظمة التاريخية: بتاريخهم، مجموعات النينجا كانت صغيرة و اقتصر بناؤها حول العوائل و القرى، تطور لاحقاً إلى تدرج قتالي كان له قدرة أكبر على التشبك مع الساموراي و الدايمو. مقاتليّ نينجا معينين دربوا مجموعات في القرى لحمايتها من المهاجمين و السارقين. بينما مقاتل النينجا يصوّر في اغلب الاحيان كمقاتل ذكر، وان المهن العسكرية و ذات العلاقة قد حددت بشكل خاص إلى الذكور، الاناث كنّ بافتراض من النينجا ايضاً،و مقاتلة النينجا الانثى تدعى بـ"كونويجي"، رموز هذه الكلمة مشتقة من الخطوط الي تشكل كلمة "امرأة" بكتابة الكانجي باليابانية، وقد اعتبروا في بعض الاحيان كجاسوسات عرفن اسرار العدو باستخدام الاغراء، ويحتمل انهن استخدموا كخدم في بيوت الاعداء مما يجعلهم بوضع يمكنهم من الاستماع لمعلومات ثمينه حقاً، في كلتا الحالتين لا يوجد هناك دعم تاريخي للمعنى الحديث لمقاتلة النينجا ،وقد استخدموا على الارجح كجواسيس و سعاة، ويجب ملاحظة ان الدعم التاريخي لكل سمات النينجا تفتقر إلى جهات متعددة لذلك ان جنس هؤلاء القتلة الخلسين ليس محدد على وجه التأكيد. النينجا كمنظمة قتالية كان لها الكثير من القوانين وابقوا الاسرار التي امروا بها من قبل عشيرة النينجا و الدايمو بانها الأكثر اهمية. الزي ، التقنية و الصورة التاريخية: لا يوجد دليل بأنّ النينجا القدماء قد قيّدوا انفسهم باللباس الاسود،الاحمر و الازرق الداكن كان أفضل من الناحية البصرية للاختفاء اثناء الليل، بعض مقاتليّ النينجا استعملوا نفس دروع وملابس الساموراي وايضا الفلاحين اليابانيين، خلال فصل الخريف ارتدى مقاتليّ النينجا الالوان الاخضر والاصفر التي تتماشى مع الوان نباتات الخيزران التي تنمو في هذا الوقت. مقاتل النينجا البسيط جدا كان يرتدي رداء اسود مميز (shinobi shozoku) التي اتت من مسرح Kabuki فقد كان حاملي ديكور المسرح يرتدون اللباس الاسودو يحركون الديكور في ارجاء المسرح، الجمهور سيرى بوضوح حاملي الديكور و لكن سيتظاهرون بانهم مخفيون مع التعليق الراغب بعدم التصديق،مقاتليّ النينجا يأتون ايضا مصورين في المسرح بلباس كامل السواد، اوحى ذلك بان النينجا ايضا مخفيون، او ببساطة يصعب على الجمهور التمييز بين النينجا و عاملي الديكور حتى يظهر النينجا انفسهم في المسرحية بالهجوم امّا كجزء من مخطط المسرحية او لاغتيال أحد المشاهدين. احذية النينجا(jika-tabi)مثل معظم الاحذية اليابانية في ذلك الوقت ، كان لها انقسام خاص لاصبع القدم مما ساعد على التشبث و تسلق الحياطين بالحبل. وهم خفيفين للغاية ليكونوا تمام الصمت. غطاء الراس الفعلي اقترح من قبل سوكيMasaaki Hatsumi في كتابه "طريقة النينجا:التقنيات السرية" يستعمل ما قد احيل إلى سانجاكو- تينوغوي (قماش طوله 3 اقدام اي حوالي 91.5 سم).يتم ربط قطعتين من هذا القماش حول الراس بطريقة تجعل القناع مرن في الترتيب ونفس الوقت مربوط باحكام.البعض يلبس رداء طويل، لونه ازرق في اغلب الاحيان لهدف التخفي. مُنعوا النينجا في اليابان في فترة الـ1600ميلادى
الزي الحديث
اليوم معظم المقاتلين يرتدون الزي الاسود و الحذاء المنقسم الاصبعjika-tabi ، البعض يرتدون ازياء الكاراتيه و الجوجوتسو الاعتيادية ، وفي بعض الدورات التدريبية اللارسمية تُرتدى الملابس الاعتيادية. يرتدى حذاء الـ jika-tabi من قبل الفلاحين وعمال البناء في اليابان لانها توفر تماسك أفضل بكثير من الاحذية العادية.
المهمات المرتبطة
الاغتيال، التجسس ومهام التسلل للنينجا ادت إلى التطور في التقنية المتخصصة في اسلحة التخفي و ادوات التسلل.
الادوات
استعمل مقاتليّ النينجا الاسلحة التي يمكن ان تخفى كادوات اعتيادية الاستعمال .البو والمخالب اليدوية (shuko, neko-te tekagi) على الارجح كانت الأكثر استعمالاً ، ما عدا الـ shuriken (قذف النجوم) التي شاعت حاليا في الكتب الهزلية و اعلانات طرق البريد. Kunaiاصلا اداة زراعية كانت ايضا اداةً شائعة لعدة اعتبارات، بان يمكن اخفائها بسهولة او استعمالها حينما يتنكر النينجا كفلاح ، فكان كأنما سكين مرفق التي تستعمل للقطع بدلا من القتال . ونوع شهير اخر هو الـ makibishi يصنع من المسامير الحديدية تقذف من قبل المقاتل على الارض لتجرح قدم العدو او ترمى على طريق هروب العدو ليقطعوا الطريق ويصيبوا الهدف بالاقواس والسهام بينما يبحثوا عن طريق هروب اخر، ويمكن ان تزود بسم ليموت العدو ببطئ. استخدم مقاتلي النينجا نوع خاص من السيوف الصغيرة تسمى بـ ninja-ken، تعد هذه السيوف ادوات مفيدة أكثر من انها اسلحة للقتال ، ونوع اخر من سيوف النينجا هي الـshikoro ken (سيف منشاري) استخدم للتمكن من دخول البنايات وايضا كاستعمال ثاني استخدمت لقطع الاعداء. واداة اخرى كانت تستخدم من قبل مقاتلي النينجا هي الـ irogome (والترجمة الحرفيه لها: رز ملون) وهي بذور رز غير مطبوخة ملونة بخمس او ست الوان :احمر، اسود، ابيض، اصفر، ازرق وفي بعض الاحيان بنّي،توضع على الارض او تسلم من مقاتل إلى اخر، كل لون كان له معنى خاص به مثلا "الطريق خالي" او "هناك عدو قريب" . ولما تطبخ تصبح الـ irogome كوجبة خفيفة و لذيذة يمكن ان يقتات بها المقاتل عند تمدد المهام،هناك تقارير عن اكتساب قوى خاصة في تناول وجبة كهذه ،مثل تزايد في السرعة او اكتساب نصف شفافية كانت على الأكثر نتيجة لمايكوتوكسينات هلوسية وجدت في الحبوب السمراء. استعملت ايضا في بعض الاحيان الكاتانا عبارة عن سيف طويل و مقوّس ارتبط عادة بالساموراي ، النينجا استخدموا ايضا قنابل الدخان و القنابل الوامضةولاكن بعض المقاتلين يتعلمون الفن ولاكن لايطبقونه ولاكن تحسبا لاي شي
الآساليب والآسلحة الخاصة استخدم مقاتليَ النينجا مختلف الاسلحة والخدع باستعمال البارود والقنابل الدخانية التي استعملت على مجال واسع للمساعدة في الهروب او الاستعداد لمعركة،استخدموا مصاهر مؤقتة لتوقيت الانفجارات ،وهناك القنابل الصغيرة المسماة بـ metsubushi (اي غالقة العين) كانت تملأ بالرمل او غبار معدني ، توضع هذه الرمال في قطع خيزران او داخل قشر بيض مفرّغ، لتلقى على العدو فيتكسر الغطاء وينتشر الغبار فيعمي بذلك العدو. كذلك من الادوات المستخدة الـAshiaro وهي عبارة عن قطع خشبية تلحق باحذية النينجا الخاصة التي ورد ذكرها سابقا تترك اثارا شبيهةً باثار الحيوانات او اثار طفل صغير،لذلك سيتمكن المقاتلين من ترك اثارا سوف لن تتبع. و خاتم صغير يرتدى في اصبع مقاتل النينجا يدعى بالـshobo ،تستخدم اثناء القتال اليدويّ لها سن خشبي لضرب مراكز الضغط جسم العدو لاحداث الم حاد،احيانا تسبّب شلل وقتيّ . وهناك أساليب التمويه حيث يرتدون ألبسة سوداء للإختفاء ليلا. كما يستعملون قاذف الإبر السامة وهي عبارة عن قصبة من الخيزران مجوفة توضع بها إبر سامة لتنفخ عن طريق الفم إلى الخصم.
في القصص الحديثة النينجا تظهر في القصص اليابانية و الغربية معاً، تتراوح بين الواقع و المبالغة الخيالية، في اواسط الستينات ظهر المسلسل التلفزيوني الساموراي في اليابان خلقت موجة تأجيجية للنينجا في اليابان وكان الاثر أكبر في الكثير من البلدان الاخرى حيث عُرض المسلسل.
في الجزائر القوات الخاصة الجزائرية الآن تسمى النينجا وكان ملازم من النينجا أسمه مبارك بو معرافي قد اغتال الرئيس الجزائري الراحل محمد بوضياف في سنة 1992 لتدخل البلاد بعدها في أتون حرب أهلية لاتزال إلى الآن أثارها و قد استحدثت الدولة فرقة متخصصة ضمن "فرق الأمن الوطني" هذه الزمرة " النينجا وكانت ناجحة تماما وساعدت على التغلب على محنة الإرهاب
استعمال الاسم في تيمور الشرقية جماعات نشطة مسلحة تحت القيادة الاندونيسية في تيمور الشرقية, ارهبت السكان الذين يدعمون الاستقلال وكانت زعما مسيطر عليها من قبل القوات الاندونيسية، وكانوا يطلقون على انفسهم لقب النينجا و على اية حال وجد بعض التشابه بينهم و بين النينجا اليابانية من حيث الطرق التي يتبعونها ،ويبدو ان الاسم قد اقتبس من الافلام و المجلات بدلا من التأثير المباشر من النموذج الياباني.